كيف تُولد الكتب؟: تصميم انفوجرافيك لصناعة الكتاب

كيف تُولد الكتب؟

الكثير يعتقد أن عملية صناعة كتاب ما تتم بالشكل الذي تراه أمامك ( فكرة ,,, ومن ثُم كتاب ).

هل تساءلت يوما كيف تتحول الأفكار العظيمة إلى كتاب؟ أو حتى كيف أصبحت هذه الأفكار التي تراها تافهة كتاب؟ هل حاولت والدتك يوما أن توقفك عن التساؤلات الكثيرة التي كنت تطرحها قبل أن تبدأ بقراءة قصة لك؟ الأطفال بطبيعتهم فضوليون ولا يتركون الأمور تسير على سجيتها,, فقد يفاجئوك بأسئلة لا تتوقعها، وقد لا يقبلون بالنهايات وقد يرفضون الأفكار المطروحة أحياناً إذا ما أتت على غير هواهم. كما أن الكثير من القراء وعشاق الكتب لا يتعاملون مع الكتاب كنص بين أيديهم وحسب, فتراهم مهتمون بزوايا كثيرة من الكتاب سواء كان نص أو تصميم أو إخراج أو محتوي. ويأخذون بالتحليل والنقد والتساؤل وفي النهاية قد يخضع الكتاب لمحاكمة من قبل القارئ.

كيف تُولد الكتب وكيف تُولد الأفكار وكيف يتم استدعاؤها وما هي الأهداف التي ترمي إليها؟ وكيف يتم صياغة هذه الأفكار؟ وكيف يتم عرضها وتوصيلها للقارئ؟

كثيرة هي الاسئلة التي تتعلق بالكتاب ابتداءً من لحظة بزوغ الفكرة وحضور النية للكتابة إلى اللحظة التي تصبح بين يدي القارئ. ألم يحدث أن تساءلت ذات يوم: كيف خطرت على بال المؤلف هذه الفكرة, أو ما الذي دعاه إلى أن يكتب في هذا الموضوع؟ أو كيف وصل هذا الكتاب إلى يدي بهذا الشكل؟؟

حسب رأيي، ولادة الكتاب بالفعل رحلةٌ شاقة, يتخللها الكثير من لحظات السعادة وخيبة الأمل مصحوبة بالجهد والتعب والقلق والتساؤل. فأنت تكتب ولا تعرف ما الذي سيحدث؟ وقد تتساءل كثيراً: هل أنت على الطريق الصحيح؟ وهل بالفعل ما تكتبه ذو قيمة ويستحق النشر؟

وهذا يندرج على أي نوع من الكتابة، الأسئلة من هذا النوع كثيرة، ويدور في رأسي منها العديد الآن وأنا اسطر هذا الموضوع, العملية كما قلت قلق وانتظار.

ولكن دار النشر “ويلدون أوين” Weldon Owen لديها رسم إنفوجرافيكي يوضح العمليات الحقيقة لكيفية ولادة كتاب ما. قد يثير فيك الرسم الضحك والاستغراب, ولكنهم يؤكدون على أن 74% مما سوف تراه هو بالفعل ما يحدث. وهنا ندعوك للاطلاع على هذا الرسم الإنفوجرافيكي الذي يتطلب السفر خلاله وقد يستدعي حالة من الانغمار لإدراك حقيقة هذه العمليات.

كيف تولد الكتب؟
 

في الجزء السابق من هذه التدوينة وضحنا لكم ومن خلال الرسم الإنفوجرافيكي الساخرة التي نشرتها ” ويلدون أوين” Weldon Owen كيف يولد كتاب. ولكن هنا “هاربر كولينز” Harper Collins والمؤلفة “لورين أوليفر” Lauren Oliver اللتان قامتا بإطلاق سلسلة من الفيديو توضحان كيف يحصل ذلك في الواقع. هذه السلسلة المكونة من سبعة فيديوهات موجهة للأطفال والمعلمين والكتاب الطموحين.

الخطوة الأولى: تطوير فكرة Developing the Idea

كل قصة تبدأ بفكرة، ولكن من أين تأتي الأفكار؟ في هذا الفيديو من سلسلة “كيف يتم صناعة الكتاب” تكشف “لورين” عن أن الإلهام كان وراء روايتها THE SPINDLERS وتشاركنا طريقة لتقييم الأفكار وتطويرها في القصص.

الخطوة الثانية: كتابة القصة Writing the Story

“كل مؤلف له أو لها أسلوب الكتابة الخاص. لذلك هذا هو أنا” (هكذا تقول الكاتبة لورين اوليفر Lauren Oliver)

ما هو سر “لورين أوليفر” Lauren Oliver في الكتابة؟ الاتساق!

في هذا الفيديو تناقش “لورين” عملية الكتابة الشخصية عندها. الكتابة عند “لورين” عملية تحدي, يوميا لابد من كتابة 1000 كلمة على الأقل. وهي تأكد هنا على أهمية صقل الكتابة من خلال مشاريع كتابة ومسودات متعددة. كما تتحدث هنا “لورين” عن مخاطر ومزايا التماس ردود الفعل في وقت مبكر من القراء الموثوق بهم.

الخطوة الثالثة: تحرير الكتاب Editing the Book

“عندما أجلس لتحرير مخطوطة، أنا أمر بالعديد من المراحل. ( المحررة روز ماري بروسنان Rosemary Brosnan)”.

في هذا الفيديو توضح مدير التحرير “روز ماري بروسنان” كيف يتم اختيار الكتب للنشر، وتكشف العلاقة بين الكتاب والمحررين، وتشاركنا نهجها الشخصي لاستعراض وتحرير المخطوطة.

الخطوة الرابعة: ابتداع لمسات فنية Creating the Art

“الغلاف الخاص بك هو … فرصة مثالية لإظهار القصة كلها في صورة واحدة”. (كارا بيتروس Cara Petrus ، مدير فني)

يستكشف هذا الفيديو قسم التصميم وكيفية إنشاء أغلفة الكتب. كما يبرز التعاون بين فرق التصميم والتحرير، وعملية اختيار الفنان، واستخدام محترف لاستكمال لهجة كتاب. كما سوف نرى مشاهد من العمل الفني و تطور من الرسومات الأولية لتكون في النهاية غلاف الكتاب.

الخطوة الخامسة: تدقيق قصة Proofing the Story

“إن أجزاء مختلفة من الكتاب تتحرك خلال هذا القسم, فأجزاء جديدة قد تدخل وأخرى قد تخرج.” ( مديرة التحرير برينا فرانزيتا Brenna Franzitta)

في هذا الفيديو يتم استعراض جانب بالغ الأهمية في تطوير أي كتاب: قسم التحرير الإداري. مدير التحرير “برينا فرانزيتا” تصف كيف يتم الاحتفاظ بالكتاب ضمن جدول زمني، كما توضح الفرق بين محرر نسخة ومدقق لغوي، وعملية الاستعراض التي تضمن خُلو الكتب من الأخطاء قبل إرسالها إلى الطابعة.

الخطوة السادسة: طباعة الكتاب Printing the Book

“لا تتم طباعة الكتب صفحة صفحة” ( مدير الإنتاج توكناجا Ruiko Tokunaga)

بعد أن ينتهي العمل الفني في المخطوطة, كيف تتم عمليات تجميع الكتاب؟ في هذا الفيديو، يبرز مدير الإنتاج “توكوناجا” العمليات المادية التي تشكل الكتاب، عملية طباعة غلاف الكتاب، وأجهزة الإنتاج التي تجمع العناصر المختلفة في كتاب واحد.

الخطوة السابعة: قراءة الكتاب Reading the Book

تقول “لورين أوليفر”: بمجرد الانتهاء من الكتاب، هناك شيء واحد أقوم به: اقرأه!

في هذا الفيديو نتابع “لورين أوليفر” وهي تقرا فصول روايتها THE SPINDLERS والتي تُصنَّف تحت فئة القصص الخيالية ونري فيها “ليزا” ذات الثانية عشر عاماً الفتاة الشجاعة التي تتعرض للكثير من أجل انقاذ شقيقها وسلامة بلدها.

بعد هذا العرض ,,, كيف ترون الكتابة ,, وهل هناك من سيحاول؟؟؟؟ وفقاً لآراء العاملين في دار نشر ” ويلدون أوين” حتى الخبراء والمتمرسين في الكتابة يستطيعون التعلم من هذا الرسم!!

 

إعداد: هيام حايك

المصادر:

http://www.mediabistro.com/galleycat/publishing-industry-flowchart_b66647
http://www.wheredobookscomefrom.com/

p dir=”RTL”

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s