ستة تكنولوجيات من شأنها تغيير التعليم العالي

Massive Open Online Courses

Massive Open Online Courses

أصدر اتحاد الإعلام الجديد New Media Consortium   بالاشتراك مع مؤسسة (EDUCASE). تقرير هورايزون العاشر مع بداية عام  2013. يعد تقرير هورايزون من أهم إنجازات اتحاد الإعلام الجديد (NMC). يصف هذا التقرير السنوي نتائج المشاريع البحثية الجارية الرامية إلى تحديد التقنيات الجديدة  والتحديات التي من المحتمل أن تؤثر في التعليم خلال السنوات المقبلة.  يشير التقرير الي انه في السنوات الماضية، كانت هناك بنود جديدة فتية مثل ‘الإنترنت’ و ‘أجهزة الكمبيوتر المحمول ” قد تصدرت قوائم  التكنولوجيا التي احدثت التغيير. هذا العام، حدد التقرير ستة تكنولوجيات قد يكون لها تأثير كبير في تغير التعليم العالي خلال السنوات الخمس القادمة.  ( مشاهدة  الفيديو التالي يوفر لك رؤية شاملة حول التقرير)

حدد التقرير التكنولوجيات، ومن ثم فصل بينهما من خلال ثلاثة أطر زمنية (آفاق) والتي تشير إلى الأطر الزمنية المحتملة لانتشار  وسيادة هذه التقنيات في بيئة التعليم  والتدريس والبحث الإبداعي. والتي يرون أنها سوف تتداخل معاً عندما تدخل حيز الاستخدام الفعلى.

أطلق لاري جونسون Larry Johnson ، الرئيس التنفيذي لNMC، بيان حول التقرير، قائلا: “قادة الحرم الجامعي والكثير في جميع أنحاء العالم  سوف يقومون باستخدام هذا التقرير كنقطة انطلاق للمناقشة حول الاتجاهات والتحديات الكبيرة  لهذا العام “.واستطرد قائلاً: ” من الملاحظ ان أكثر الاتجاهات التي حددها الاستشاريون هذا العام تعكس زيادة الانفتاح سواء داخل الجامعات أو خارجها، سواء كان ذلك في شكل المحتوى المفتوح أو البيانات سهلة الوصول. هذا التحول يبشر بالخير، ولكن هناك الآن حاجة كبيرة لرعاية هذا المحتوى أو هذه البيانات. كما أن وفرة المعلومات والعلاقات وسهولة الوصول إليها عن طريق الإنترنت تزيد من التحدي لإعادة النظر في دور المدرسين.

وقد اشار التقرير الي التكنولوجيات التالية:

  • الدروس مفتوحة ومكثفة على الإنترنت (MOOCS)   Massive Open Online Courses  وتطبيقات الهاتف المحمول، وأجهزة الحاسوب اللوحية, كتقنيات يتوقعون أن تثبت وجودها في الأفق الأول (أفق المدى القصير وهو  لسنة واحدة أو أقل).   تقدم موكس  (MOOCS)  تجربة تشاركية وتفاعلية من خلال دروس مباشرة تسمح للطلاب بالتفاعل مع بعضهم ومع المدرّبين. وبالرغم من تواجد الكثير من المنصات في هذا المجال إلاّ أن الأكثر تنوعًا بينها هي “كورسيرا”، إذ أنها تقدّم 200 حصة مجانية من 3 جامعة حول العالم.أما بالنسبة لتطبيقات الهاتف المحمول فتعد البعد الأسرع نمواً في الفضاء الخليوي للتعليم العالي في الوقت الراهن.  ويقدم التقرير أمثلة على تطبيقات الهاتف المحمول المستخدمة في بيئات التعليم العالي.
LEARNING TABLET

LEARNING TABLET

  • اللعب Games/Gamification   وتحليلات التعلم Learning Analytics كتقنيات تبرز في الأفق الثاني, الأفق متوسط المدى (سنتين إلى ثلاث سنوات)، وهناك أنواع مختلفة من الألعاب مثل ألعاب تمثيل الأدوار، والألعاب الاجتماعية على الإنترنت والمساقات الجامعية الكاملة التي تدور حول تصميم الألعاب. كما يشير التقرير إلى الألعاب المرتبطة خصيصاً بمحتوى المساق والتي تساعد الطلاب على اكتساب منظور جديد بشأن المواد  التي يدرسونها وتساعدهم على الانخراط في هذا المحتوى بطريقة أكثر تعقيداً ودقة. أما بالنسبة للتحليلات التعليمية فقدرتها  على تجميع البيانات بشكل فوري أمر مثير للاهتمام فهي تغير هيكل ديناميكية التعلم. إذ انه يساعد المدرسين على  استخدام البيانات لتعديل أساليب تدريسهم لكي تلبي احتياجات الطلاب بصورة أفضل
gamification

gamification

  • الطباعة ثلاثية الابعاد والتكنولوجيا قابلة الارتداء Wearable Technologies  يمكن ان يكون لها استخداماتها الكبيرة في الأفق الثالثة, الأفق بعيد المدى (4-5 سنوات).  هذه التقنيات تسهل التقاء أفكار المستخدم مع تحركاته. بالإضافة إلى أن شاشات اللمس المتعدد تشجع العمل التعاوني. كما أن هذه الأجهزة فتحت مجموعة واسعة من الاستخدامات للمتعلمين، فهي تشجع على التعاون والتبادل والتفاعل داخل المجموعات. وتعدّ الحوسبة المبنية على الإشارة تقنية تمكينية ومساعدة ذات تأثير كبير في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات. ً تستخدم مثل هذه الأجهزة على سبيل المثال لمساعدة الطلاب المكفوفين والطلاب الذين يعانون من عسر القراءة، وغيرهم من الطلاب المعوقين، مما يقلل اعتمادهم على لوحة المفاتيح.
3D printing

3D printing

يسلط مدير التعلم على الانترنت مالكولم براون Malcolm Brown الضوء على أهمية التقرير وتحديد الاتجاه معرباً أن : “تقرير الأفق NMC يتجاوز مجرد تسمية التكنولوجيات، فهو يقدم  أمثلة على الكيفية التي يتم استخدامها، والذي يعمل على إظهار إمكاناتها. يحدد التقرير أيضا الاتجاهات والتحديات التي سيكون لها دور رئيسي للتعلم في جميع الآفاق او المراحل الثلاث التي تم اعتمادها  . هذا يجعل تقرير هورايزون  ضروري لأي من الأشخاص الذين يريدون التخطيط لمستقبل التعليم في مؤسستهم. “

نسلط هنا فقط الضوء على الاتجاهات الرئيسية  لعام 2013 والتي تم تحديدها بغية التفكير فيها وليس انطلاقاً من كونها مجرد تنبؤات.

  • الانفتاح Openness:  ظهور العديد المفاهيم التي اصبح لها قيمة وحضور مثل: المحتوى المفتوح، البيانات المفتوحة، والموارد المفتوحة، بالتزامن مع مفاهيم الشفافية وسهولة الوصول إلى البيانات والمعلومات.
  • الاعتماد على الدورات واسعة النطاق المفتوحة على الانترنت MOOCs كبدائل ومعينات للمرحلة الجامعية جامعة التقليدية.
  • سوق العمل يتطلب كثيرا من المهارات التي يكتسبها خريجي الجامعات من خبرات التعلم غير الرسمي تفوق كثيرا ما يتم اكتسابه في الجامعات.
  • هناك اهتمام متزايد في استخدام مصادر جديدة للبيانات لتخصيص تجربة التعلم وقياس الأداء
  • أدوار المتعلمين مستمرة في التغير بسبب الموارد الهائلة التي هي في متناول الطلاب عبر الإنترنت
  • ادارة السجلات  Records management والتي تعنى بالحفاظ على السجلات منظمة من وقت إنشائها وحتى التخلص منها في نهاية المطاف. سوف تشهد استخداما كبيرا سواء على صعيد التصنيف والتخزين والتأمين أو التدمير.

CropperCapture88

إعـداد – هيام الحايك

المصادر:

http://edudemic.com/2013/02/6-technologies-that-will-change-higher-education/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s