التطبيقات والبرامج الأكثر شعبية في العوالم الافتراضية

Virtual - reality sunglasses

Virtual – reality sunglasses

نستكمل  في هذه التدوينة موضوع العوالم الافتراضية والذي بدأناه في تدوينة سابقة حملت عنوان “العوالم الافتراضية: الحياة الثانية Second Life كنموذج لعالم افتراضي معلوماتي”. نستعرض اليوم بعضاً من أَشهر العوالم الافتراضية المتواجدة في العالم الافتراضي Virtual Worlds وننهيها بتعريف الحياة الثانية Second Life استعداداً للإبحار معها في تدوينة لاحقة كنموذج لعالم افتراضي معلوماتي.

 العوالم الافتراضية هي موضوع اليوم الذي بدء يفرض نفسه في مجالات التعليم والاقتصاد والسياسة والتفاعل الاجتماعي وذلك بسبب وجود مزيج من التقدم في مجال البرمجيات والذي يجمع بين الرسومات والتواصل التي تتيحه بنية تطبيقات الويب 2.0  والتي أحدثت نقله نوعية في عالم الاتصالات بين البشر في شتى بقاع العالم.

تلك العوالم توفر درجة كبيرة من السيطرة على الأفراد – السيطرة على طبيعة الأعمار التي تدخل هذه العوالم، والجنس والمظهر. ملايين يدخلون هذه العوالم يوميا يدفعهم الفضول والرغبة في الاستكشاف والعمل، لأسباب كثيرة  يتوجهون إلى هذه العوالم وغالبا ما يبقون هناك.

Virtual Worlds logos

Virtual Worlds logos

نستوضح هنا بعض أشهر هذه العوالم الافتراضية:

:Hive7   أول مثال للدردشة ثلاثية الأبعاد التي تتيح للمستخدمين الدردشة في العالم الافتراضي .الواجهة ليست ثلاثية الأبعاد تماما ووظيفتها تقتصر على تزيين الخلفية، وعلاوة على ذلك الرسومات بسيطة جدا. أحد نقاط القوة لهذا البرنامج  سهولة الاستخدام.  يعتبر Hive7  واحدة من الشركات الرائدة في ابتكار الألعاب الاجتماعية الأصلية والمبتكرة على الفيس بوك، بيبو، ماي سبيس، وغيرها من الشبكات الاجتماعية. يمكن الدخول إلي Hive7 عن طريق المتصفح لاستخدامها مما يعني عدم تحميل برمجيات والاستخدام المباشر.  تقدم Hive7   مجموعة من الخبرات والسلوكيات والتي تتشابه إلي حد ما مع برنامج الحياة الثانية .Second Life المستخدمين يختارون شخصيات افتراضية تجسدهم ((avatar ويقيمون علاقات اجتماعية, يتكلمون ويمشون سيرا على الأقدام يذهبون إلي البارات والملاهي والحدائق.

Hive7

Hive7

:Planet Virtual تعد من المحاولات الأولية في مجال العالم الافتراضي. الرسومات بسيطة جدا وسهلة ولكن يمكنك العثور على الكثير من المباني مثل نافورة أو الحدائق الدقيقة التصميم .المنصة

ليست كاملة وهناك الكثير من المباني غير مكتملة.  علاوة على ذلك لا يمكن للمستخدمين الالتقاء بمستخدمين آخرين بحيث تبدو وكأنها أماكن طواها  النسيان. المشكلة الكبرى في هذه اللعبة الافتراضية ممثلة في عمليات الدفع المطلوبة لاستكمال استخدام لكل المزايا التي تقدمها.

Planet Virtual

Planet Virtual

  :World of Warcraft لاعبين متعددين وبأدوار متعددة على الانترنت التي أنشأتها Lizzard Entertainment.. تعدّ اليوم من أكثر العوالم الافتراضية من حيث عدد المشتركين، لوجود حوالي 12 مليون مشتركاً شهرياً.

World_Of_Warcraft

World_Of_Warcraft

Imvu: لعبة ثلاثية الإبعاد, تصنف ضمن قائمة الألعاب الافتراضية متعددة اللاعبين.  تم انتاج هذه اللعبة في  شركة IMVU, Inc  بكاليفورنيا, قام بتصميمها  مطور ألعاب الفيديو  Will Harvey عام 2004. تحتاج  إلى تحميل البرنامج الخاص بها  للدخول وبدء ممارستها. وتتواجد على الرابط التالي http://www.imvu.com/. التسجيل مجاني وتوفر اللعبة عدة صور رمزية مجسدة يقوم المستخدم باختيار صورة تمثله في اللعبة.  يمكن للمستخدم إنشاء موقع له والتفاعل مع الصفحات الرئيسية التي تم إنشاؤها من المستخدمين الآخرين. كما أن باستطاعة المستخدمين إمكانية تعديل الصورة الرمزية الخاصة بهم، وتغيير الملابس والأحذية، وتسريحات الشعر وغيرها من الملحقات. أشارت شركة IMVU أنه في  عام 2010 هناك أكثر من 50  مليون مستخدم قد سجل دخول إلي هذه اللعبة وأن أكثر من عشرة ملايين زائر يرتادها شهريا. سجلت عام  2009 حوالي 25  مليون دولار في الإيرادات. تمتلك الشركة أكثر من 4 مليون قطعة من السلع الافتراضية، معظمها تم إنشاؤها بواسطة أعضائها. مما يعني مشاركة الأعضاء في انتاج المحتوى.  يقدر عدد العناصر الافتراضية التي تتوالد كل يوم بحوالي 5000   عنصر.  حوالي 85% من الإيرادات تأتي مباشرة من المستهلكين، الذين يدفعون بالعملة الافتراضية.

Imvu

Imvu

  

Kaneva : هو عالم الافتراضي ودردشة ثلاثية الأبعاد في نفس الوقت. ويمكن للأعضاء إنشاء الصورة الرمزية الخاصة بهم والتي يمكن تعديلها وارتداء الملابس المختلفة وحلقات الأذن وكل شيء يمكن ارتدائه بصورة رمزية. كل  مستخدم  لديه غرفة خاصة به يمكنه ترتيبها وتزيننها بالصور التي يمكن تحميلها من جهاز الكمبيوتر. الارتباط الاقتصادي بين العالم Kaneva والعالم الحقيقي هو ارتباط محدود. في هذا العالم الافتراضي يمكنك شراء بعض الأثاث ووضعه في غرفتك فقط والدفع ببطاقة ائتمان حقيقية. وعلاوة على ذلك فمن الممكن أن تحميل الموسيقى والفيديو.

Kaneva

Kaneva

Activeworlds: منصة الواقع الافتراضية ثلاثية الأبعاد والتي تعمل على بيئة ويندوز. وهي لعبة اجتماعية من تطوير ونشر شركةActive Worlds, Inc. .  هذا المنتج يعطي  المسئول السيطرة الكاملة على العالم الافتراضي التابع له, بحيث يتم دخول المستخدمين بعد اختيار اسم خاص بهم، مما يتيح فرص استكشاف عوالم افتراضية وبيئات ثلاثية الأبعاد تم بناءها من قبل مستخدمين آخرين. ويمكن للمستخدمين الدردشة مع بعضهم البعض أو مزاولة أعمال البناء بالربط بين مجموعة من الكائنات. يتيح للمستخدمين الدخول إلى عوالم وأكوان الخاصة، وتطوير المحتوى. مستعرض هذه اللعبة الافتراضية يمنحها قدرات تصفح الإنترنت والدردشة الصوتية، والرسائل الفورية الأساسية. ويسمح هذا البرنامج للمستخدمين  فرص التواصل، والاستكشاف، والحصول على فهم أعمق للبيئات الافتراضية.كما يوفر هذا العالم الافتراضي فرصة غنية للمؤسسات التعليمية للاستفادة من تقنيات الاتصال والتفاعل وسائل الإعلام لتوفير بيئات وظيفية ملائمة لأهدافها. الهدف الأساسي الذي كان وراء ظهور هذا البرنامج  أن يكون بمثابة مستعرض ويب ثلاثي الأبعاد. على مثال المستعرضات ثنائية الأبعاد مثل إنترنت إكسبلورر أو فايرفوكس، يمكن للمستخدم إنشاء وبناء مناطق خاصة به لعرض المنتجات أو المعلومات. استخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد ضرورية في هذا البرنامج لتطوير الأسواق ثلاثية الأبعاد وتسهيل تبادل المحتوى  من خلال أشخاص متواجدين على هيئة صور رمزيه هي تمثيل لشخصيتهم الحقيقية.
واحدة من السمات الأساسية لبرنامج Active Worlds هي القدرة على البناء والتعامل مع الأشياء لخلق بيئة بلا حدود. يمكن للمستخدم البحث عن منطقة مفتوحة أو أن يقوم بطلب شراء قطعة من الأرض يستخدمها للبناء.

 الكائنات متوفر كجزء من نظام البرمجة الأساسية، يمكن للمستخدمين الاستفادة من كائنات تم بناءها مسبقا من خلال نسخ النصوص وإجراء بعض التعديلات عليها. نظام البرمجة يسمح الكائنات لتكون ديناميكية، ويتيح للمستخدمين التفاعل مع الأشياء بطرق مختلفة.

الدخول إلى Active Worlds مجاني في حين أن تصبح مواطناً في هذا العالم يستلزم دفع رسوم اشتراك, غير المواطن إما زائر  أو سائح Tourists وهو المستخدم الذي لا يملك حساب المواطن؛ يسهل التعرف علي السائح  من قبل ضوء رمادي يظهر في نص الدردشة وعلامات الاقتباس المحيطة بأسماء المستخدمين الخاصة بهم في كل نافذة دردشة وأعلاه الرمز الخاص بهم.

يخضع السياح لعدد كبير من القيود. وهنا لائحة؛ و من بعض القيود التي يواجهونها:

  •      تقتصر الزيارة على الأماكن المخصصة للسياح.
  •      يقتصر أعمال البناء على مناطق مخصصة للسياح “السياحية”.
  •      البناء الذي يتم من قبل السياح هو بناء غير محمى ومعرض للهدم والحذف من قبل أي شخص سواء

      من السياح أو المواطنين.

  • الرسائل حول مزايا أن تصبح  مواطنا فعلياً غالباً ما تكون مصدر إزعاج للسياح.
  •      لا يمكن الحفاظ على قائمة جهات الاتصال مما يعني عدم إمكانية ضم أو دعوة الأصدقاء.
  •      يقتصر خيار الصور الرمزية avatar فقط على نوعين من  الصور الرمزية.

يمتاز عالم Active Worlds بالمباني الجميلة  والفنادق الفخمة والمناظر الطبيعية الخلابة. يمارس المستخدمون حياة قريبة من الطبيعية فهم يتبادلون الأحاديث ويبنون علاقات عاطفية ويمارسون الرقص ويستمتعون بأوقات يقضونها مع بعضهم البعض.

Activeworlds

Activeworlds

Habbo Hotel: هي لعبة ثلاثية الأبعاد مجانية , من تطوير شركةSulake Corporation Oy ، عرفت سابقا باسمHabbo  وهو موقع اجتماعي يستهدف فئة المراهقين.  بدأت في عام 2000 وتوسعت لتشمل 11 مجتمعا  أو لنَقُل كما يتم تسميته فندقاً على الانترنت. يحتوي كل فندق على لوبي وغرف الضيوف والبوابات ويمكن تزيين الغرف بأثاث الشراء مع “اعتمادات هابو”، والتي يمكن شراؤها بعدة أنواع من العملة الحقيقية, باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق مثل : بطاقات الائتمان والهاتف الجوال، والبطاقات المدفوعة مسبقا. العملاء  المتواجدون في فنادق “هابو” هم من أكثر من 150 بلدا. اعتباراً من فبراير 2011،  تجاوز عدد الذين سجلوا أكثر من 203 مليون.  متوسط الزيارات الشهرية 18 مليون زائر .يتم إنشاء حوالي 100000 حساب جديد يوميا. تختلف هذه اللعبة عن الألعاب الأخرى،  حيث لا يوجد فيها الحرب والجنس والعنف، يستطيع اللاعب أن ينشأ الشخصية الخاصة به,  ثم يبدأ بداية الحياة الخيالية في اللعبة كما في المعيشة الحقيقية.

العديد من الأنشطة والميزات المتاحة على موقع “هابو”، والتي  قد لا تظهر في الفندق نفسه. يتم تحديث الموقع باستمرار  ويشتمل على الأخبار والأحداث وغرف الدردشة وأخبار المجموعات. يدخل المستخدمون اللعبة باستخدام صفحة الويب الخاصة باللعبة.

Habbo Hotel

Habbo Hotel

الحياة الثانية Second Life

الحياة الثانية Second Life هي منصة على شبكة الإنترنت، تسمح بإنشاء عوالم افتراضية باستخدام لغات النمذجة ثلاثية الأبعاد. والتي أطلقتها شركة “لِيندِن لاب” Linden Lab عام 2003، في مدينة “سان فرانسيسكو” بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة؛ مقدمة بذلك تجمع افتراضي ينمو بصورة متزايدة وبدرجة قد تمكنه من أن يصبح العالم الأكبر على الإنترنت منذ بداية التعرف على العوالم الافتراضية. يسكن الحياة الثانية ملايين من الأشخاص على هيئة “أفاتار”  avatars وهي كلمة مشتقة من اللغات الهندية معناها التجسد، تُستخدم للتعبير عن الشكل الإلكتروني ثلاثي الأبعاد لمستخدمي الإنترنت. يمثل الـ “أفاتار” شخصيات فردية تحمل أسماءً مستعارة لا تحمل بالضرورة  أدواراً محددة, فأنت لك الحق أن تختار الدور الذي تريد أن تلعبه في الحياة الثانية, قد يختار الأشخاص شخصيات وأدوار مرتبطة بحياتهم الحقيقية كأن تكون أمين لمكتبة الكونجرس في الحياة الحقيقة وتحتفظ بهذا الدور في الحياة الثانية. وقد يقوم أشخاص آخرون باختيار شخصيات وأدوار من وحي الخيال.

تستند الحياة الثانية Second Life على استعارة واقع حقيقي لمساحات افتراضية  تمكن المستخدمين من شراء الجزر الافتراضية التي يمكن تطويرها وبناؤها باستخدام لغة البرمجة الخاصة بمختبرات لِيندِن Linden Scripting Language  الأمر الذي يعني استخدام الخدع البصرية لتقنية الثرى دى ماكس 3D artifacts مثل إنشاء المباني والسيارات الملابس. باستخدام لغة البرمجة الخاصة بمختبرات لِيندِن النصية, يستطيع المستخدم القيام بالتالي:

–          إنشاء أي كائن مثال بيت أو ملابس أو أشجار…الخ.

–          تحريك الكائنات (ككائن مدمج, ذاتي وجزء من وحدة أكبر built-in)

–          استجابات محفزة للكائنات، على سبيل المثال عندما يقوم المستخدم بالضغط على الكائن قد يظهر له نص، أو قد يقوم بتغيير شكل الكائن.

   الكون الافتراضي في الحياة الثانية نظام كامل متناغم يُشادُ به تماما من جانب المستخدمين وليس من قبل العاملين في مختبرات لِيندِن. بعض من مستخدمي الحياة الثانية هم يعملون في مجال التصميم “مصممون” بالأصل بينما الجزء الأكبر منهم يتعلم التصميم والبناء خلال تواجده في هذا المجتمع .
عملية البناء والتطوير مستمرة في الحياة الثانية مما يمكن القول أنه لا يمكن لشخص واحد زيارة كل الجزر والأماكن المتواجدة في هذا العالم لأنه ينمو كل يوم. إن جولة بسيطة في هذه المناطق المختلفة في الحياة الثانية سوف توجد حالة من الذهول الذي تحدثه مساحات البراعة والإبداع التي يمتلكها هؤلاء المصممون والذين شيدوا عالما افتراضيا  يجعلك تشعر وكأنك في الحياة الحقيقية بمبانيها وشوارعها وحدائقها ومحلاتها التجارية …الخ.

الحياة الثانية -  الانتخابات الأمريكية

الحياة الثانية – الانتخابات الأمريكية

بلغ عدد مستخدمي الحياة الثانية مع نهاية أكتوبر 2010 ما يقارب 20 مليون مستخدم , وفي نهاية 2012 حوالي 30 مليون مستخدم.

اعداد: هيام الحايك

المصادر:

Dean Takahashi: IMVU shifts from virtual world to social games, September 21, 2010. http://venturebeat.com/2010/09/21/imvu-pivots-from-virtual-world-to-social-games/

Hansen, Kenneth. “The Design of Public Space in 3D Virtual Worlds on the Internet.” Virtual Space: Spatiality in Virtual Inhabited 3d Worlds. Lars Qvortrup, ed. London: Springer-Verlag, 2002

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s