لماذا تتجه مؤسسات الأعمال ومؤسسات التعليم العالي إلى استخدام الـ “شيربوينت” SharePoint

أعلنت شركة “مايكروسوفت” في يوليو الماضي  أنها بصدد إطلاق حزمة جديدة متكاملة ومطورة لنظام “شيربوينت” SharePoint   كان من أهمها SharePoint Server 2013 Preview و  نسخة المعاينة “Release Preview”  من متصفحها الجديد “إكسبلورر 10” لنظام تشغيل “ويندوز 7”.SharePoint-Logo

تتضمن هذه النسخة التجريبية محرك جافا سكريبت المعروف باسم “Chakra”، الذي يعمل على تحسين أداء المتصفح، إلى جانب خصائص أمنية جديدة وواجهة برمجة التطبيقات اللمسية  “Touch-API”. تتيح هذه النسخة الجديدة تخزين الوثائق ومزامنتها عبر كافة الأجهزة الخاصة بالمستخدم عن طريق خدمة “SkyDrive Pro”، بالإضافة إلى إدارة المهام عبر برامج “شيربوينت” و”مايكروسوفت آوتلوك” و”مايكروسوفت بروجيكت” لتخطيط المشاريع.

وقد أشار “جيف تيبير”، نائب رئيس شؤون مجموعة “أوفيس شيربوينت سيرفر”، إلى أن منصة “شيربوينت” الجديدة ستأتي مع تطبيقين جديدين هما
“SharePoint Newsfeed” و”SkyDrive Pro”، صُمما بشكل يلائم أنظمة تشغيل الأجهزة النقالة “ويندوز 8″ و”ويندوز فون 8” و”آي أو إس.Nokia-Lumia-920-SkyDrive

الـشيربوينت أيضا بدء رحلته السحابية مع بداية الإصدار 2010 وذلك ضمن منصة الأوفيس 365. وحسب تصريحات ميكروسوفت فإن عشرات الآلاف من المؤسسات قد تحولت إلى الأوفيس 365 وذلك لتحسين الإنتاجية وتخفيض التكلفة.

التطبيقات السحابية Cloud Apps وسوق التطبيقات Marketplace هما من أهم الإضافات للشيربوينت 2013, حيث سيصبح من السهل إنشاء وبيع وتثبيت وإدارة التطبيقات باستخدام منصة التطبيقات الجديدة والتي تسمى Cloud App Model، يمكن بناء التطبيقات الآن باستخدام معايير الويب المختلفة مثل HTML5 و CSS3 و الجافا سكربت و REST بالاضافة ل OAuth وOData. كذلك يمكن للمطورين الآن بناء تطبيقاتهم من خلال واجهات ويب ضمن الشيربيونت عبر استخدام تطبيق تطوير حلول الويب المسمى Napa.

لماذا تختار الشركات والمؤسسات الشيربوينت SharePoint؟

بعد استعراض بعض ماهو جديد في نظام الشيربوينت SharePoint والذي سنحاول لاحقاً التطرق للمزايا الجديدة لهذا النظام وخاصة خدمات الشبكات الاجتماعية التي تم إدخالها منذ الإصدار 2010.  نتعرف هنا على بعض ميزات هذا النظام ومن ثم سنترك الرسم الإنفوجرافيكي ليوضح المزيد حول الشيربوينت SharePoint والأسباب التي تعزز استخدام هذا النظام.

 الشيربوينت SharePoint هو  أحد منتجات شركة مايكروسوفت والذي أصبح في السنوات الأخيرة من أسرع خطوط التطور والإنتاج في شركة مايكروسوفت. يعمل نظام الشيربوينت SharePoint على تنظيم الوثائق والسجلات وإدارة المحتويات content management والبحث search داخل المنظمات والمؤسسات الكبيرة كما يعمل على ربط فروع المؤسسة ببعضها البعض. يعتبر الشيربوينت  المنصة Platform  الأكثر مرونة  لتطبيقات الويب، لما يتمتع به من مزايا تسمح بتطوير ونشر كل شيء ابتداءً من الwebparts  المستقلة وانتهاءً بمشاريع الويب الكبيرة. كما تكمن أهمية نظام الشيربوينت في المواقع التي تخدم احتياجات الموظفين ضمن منظمة أو شركة ما. يزود الشيربوينت  تلك المواقع بكل ما يلزم ويقدم لها تكامل مميز مع Microsoft Office إضافة إلى دعمه لأكواد التحقق الداخلي والتصديق authorization  وإمكانية الوصول للبيانات الخارجية external data ويقدم أيضاً دعم مميز لسير العمل workflows. تتوفر هناك نماذج جاهزة تستطيع من خلالها إنشاء تطبيقات جاهزة لخدمة احتياجات العمل من خلال sharepoint services.

خدمة التتبع مع  2013 SharePointimage-2

يقدم  SharePoint 2013، تجربة مقنعة جدا للبقاء على تواصل مع الأشياء التي تقع في دائرة اهتمامنا ، من خلال مزايا كثيرة تقدمها من ضمنها خدمة تتبع الاشياء

هناك أربعة أمور يمكن لمستخدمي شيربوينت 2013 متابعتها:

  • الناس People: متابعة الناس الذين تهتم بهم يزودك بمجموعة غنية من الأنشطة التي يقومون بها, مثال: ماذا يقول هؤلاء الناس؟, مالأشياء التي يفعلونها؟, مالأشياء والمستجدات التي تحدث لهم (على سبيل المثال، تغييرات المسمى الوظيفي). يمكنك اختيار أي أنشطة ترغب في مشاركتها مع أتباعك, وكما هو موضح بالصورة..
  • الوثائق  Documents, Site: تعقب الوثيقة يزودك بدلالات مفتاحية, تنبه لعمليات تعديل الوثيقة أو تقاسمها مع الآخرين.وهي من الوضوح بما يتيح لك الانتقال إلى مكان واحد للوصول إلى جميع الوثائق التي تهمك، بغض النظر عن المكان الذي تتواجد فيه في SharePoint أو ما كنت على أي جهاز ما.
  • المواقع Sites: تتبع المواقع يزودك بجميع المحادثات التي تحدث في الموقع الذي يقع ضمن المواقع التي تهمك.
  •  العلامات #Tags: وهي وسيلة رائعة للإشارة  الاشخاص الذين يهتمون  ويتحدثون بموضوعات ضمن اهتمامك

image-7

كما وأن Cross-site publishing يتيح لك إنشاء والحفاظ على المحتوى ونشر هذا المحتوى عبر مجموعة واحدة أو أكثر مواقع النشر.

إعداد – هيام حايك

المصادر:

Microsoft Sharepoint Blog
Naseej Enterprise Knoweldge Management Solutions

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s