الكتاب الإلكتروني والخيول: من هم قراء الكتب الإلكترونية؟؟؟

Amazon-CEO-Jeff-Bezos

هل الكتب الورقية مثل الخيول؟

الكتاب الورقي لن يختفي تماما. هذا ما صرح به “جيف بيزوس”  Jeff Bezos الرئيس التنفيذي للأمازون Amazon.فهو يرى الكتاب مثله مثل الخيول التي لن تختفي من حياتنا . فهو يري أنه من الصعب جدا العثور على التكنولوجيا والتي بقيت على نفس الشكل لمدة 500 سنة، أو العثور على شيء قاوم التطور بعناد لمدة 500 سنة. يقول “جيف بيزوس”: “أنا متأكد من حب الناس لخيولهم … ولكنهم لا يقومون بامتطاء الخيل للذهاب للعمل لمجرد حبهم لها.  فالناس تحب الكتب الورقية لأنها تمتلك  تجارب كثيرة وكبيرة جدا مع هذا الكائن الذي يحملونه بين أيديهم ويقلبونه بأناملهم وتجمعهم علاقات لطيفة معه.

وعلى مدى الـعشرين سنة الماضية، سهّلت معظم الأدوات التي  اخترعها البشر تداول المعلومات بيننا. وإذا كان أحد هذه الاختراعات القارئ الإلكتروني “كيندل” Kindle، وغيرها من مثل هذه  الأجهزة قد جعلت شكل قراءة  أقل احتكاكاً بالكتاب الورقي, إلا أنني أعتقد أن هذا أمر جيد؛ فالمحصلة النهائية تصب لصالح القراءة مهما اختلف شكلها.

SonyReader ولا خلاف أن القراءة الإلكترونية هي شكل بدأ يفرض نفسه بقوة في ظل توافر العديد من أدوات القراءة التى أوجدتها التكنولوجيا مثل جهاز  Nook HD و Kindle Fire HD 7 وGoogle Nexus 7.

كما يمكن إعتبار بعض الحواسب اللوحية مثل: آي باد iPad من أبل,  وجلاكسي تاب GALAXY Tab من سامسونج, قارئ كتب إلكترونية, وذلك على الرغم من عدم تخصصها في الكتب الإلكترونية بشكل كافي مثل “كيندل فاير” Kindle Fire.

من هم قراء الكتاب الإلكتروني؟ وما هي عاداتهم القرائية؟ 

نستعرض هنا الدراسة الاستقصائية التي أجرتها مؤسسة  “راندوم هاوس”Random House  والتي قد تجيب على هذه التساؤلات, “راندوم هاوس” Random House هي أكبر دار نشر كتب باللغة الإنجليزية في العالم. تأسست في عام 1925 على يد “بينت كيرف” Bennett Cerf و “دونالد كلوبفر” Donald Olpfer. تمتلكها منذ عام 1998 شركة “بيرتلسمان” Bertelsmann وهي شركة ميديا ألمانية خاصة. بلغت عائداتها عام 2006 حوالي 2.3 مليار دولار أمريكي. ويعمل بها حوالي 5700 موظف.  تمتلك مؤسسة “راندوم هاوس” فريق متخصص لإجراء مثل هذه التحليلات والتي تعتمد على مصادر وموارد متعددة تعتمد عليها في قراءتها لاتجاهات القراء . واحدة من هذه الموارد هي البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال دراسات استقصائية منتظمة لمستخدمي الكتب الإلكترونية في الولايات المتحدة، والتي تظهر صورة القارئ المتعطش للقراءة الرقمية التي جعلتها التكنولوجيا أكثر سهولة ويسراً من أي وقت مضى عبر كل نقطة اتصال على الإنترنت أو حتى بدون اتصال وذلك بعد تحميل هذ المصادر.

 قُراء الكتاب الإلكتروني  على ما يبدو هم  هؤلاء الذين يعشقون القراءة بشكل عام سواء الذين يقرؤون عبر النسخ الرقمية أو المطبوعة. معظم المستهلكين للكتاب الإلكتروني من النساء،  دون سن الخامسة والأربعين، وتحملن شهادات جامعية أو لديهن بعض التعليم الجامعي,  ولديهن دخل مرتفع نوعا ما. تحتل كتب الغموض والتشويق والخيال والرومانسية الكتب الأكثر قراءة بينهن. من المهم أن نعرف أن أكثر من 20٪ من البالغين في الولايات المتحدة قد مروا بتجربة قراءة الكتاب الإلكتروني (وهذا الرقم لا يزال قابلاً لأن ينمو)، وعند معرفة أن نسبة الناس الذين يمتلكون أجهزة القراءة الإلكترونية بلغت حوالي 56٪،  يصبح احتمال حصولهم على قراءات إلكترونية – من متاجر الكتب على الإنترنت والمواقع الأخرى ذات الصلة – أكثر.

الأخبار السارة للمجتمع المتواجد  عبر الإنترنت  والذي  يبحث عن الكتب الموقع الرائع  BookRix هو موقع حيث يمكننا العثور على الكثير من الكتب الرقمية التي نقرئها على الانترنت مباشرة في المتصفح . يحتوي الموقع حاليا على أكثر من 20.000 كتاب للقراءة.

أصدرت رابطة الناشرين الأمريكيين Association of American Publishers تقريراً جديداً حول الإيرادات الشهرية لشهر أكتوبر 2012، والمطِّلع على هذه الإحصائيات سوف يدرك أن  Barnes & Noble  قد باعت  الكثير من الكتب.  تعكس هذه الزيادة ارتفاع الإيرادات بنسبة 8.7٪, لتقفز من 5.4 مليار دولار أمريكي إلى 5.9 بليون دولار أمريكي في الأشهر العشر الأولى من عام 2012، شهدت كتب الأطفال على وجه الخصوص نمواً لافتاً هذا العام (18.7٪)، ولكن كتب إلكترونية أخرى لا تزال تشكل نقطة مضيئة في التقرير الشهري.

لا تزال الكتب الإلكترونية هي الحصان الرابح من حصة المبيعات في كل القطاعات, والتي شهدت زيادة بنسبة 46٪ (896 مليون دولار أمريكي إلى 1.3  مليار دولار أمريكي).

ويمكن أن يعزى هذا النمو إلى كتب الأطفال (التي حققت نمواً يتجاوز 160٪)، والتي شهدت تحطيم الرقم القياسي للنمو في سوق الكتاب الإلكتروني  في عامي 2009 و 2011، كما وأن  قطاع الكبار والقطاعات الدينية لا يزال يشهد نمواً ممتازاً (35.9٪ و 22.9٪ على التوالي). هذا التغيير في 5 سنوات فقط.

إن لم يكن لديك أحد أجهزة قارئ الكتاب الإلكتروني ولم تغامر بعد بالانخراط في عالم الكتاب الإلكتروني على الإنترنت، فإنك تفتقد واحدة من أعظم الفوائد التي تأتي من امتلاك القارئ الإلكتروني من حيث التكنولوجيا والتصميم والميزات.

تجربة الحصول على كتاب جديد لم تكن تجربة سهلة على الإطلاق كما هي اليوم. إن امتلاك قارئ الكتاب الإلكتروني  يسمح لك بتحديد، تحميل، وشراء أو إستعارة الكتب من أي مكان في العالم، كل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت و بذلك تصبح  على استعداد لتصفح الكتب الإلكترونية المتاحة.

مكتبات الكتب الإلكترونية تعمل على غرار المكتبات المادية؛ حيث يمكنك ببساطة دخول المكتبة، أو قاعدة بيانات المكتبة، ومن ثم البحث عن كتاب و استعارته. و لديك تواريخ الاستحقاق في كلتا الحالتين، ولكن مع الكتب الإلكترونية، بدلا من أن يطلب منك إسترجاع الكتاب، تنتهي إمكانية فتح الكتاب. و يمكنك إرجاع الكتب في وقت باكر عن طريق تحديد خيار إعادة الكتاب من القارئ الإلكتروني الخاص بك. مع كل قارئ للكتاب الإلكتروني سوف تكون الطريقة مختلفة قليلا ولكنها نفس العملية تقريبا.

girl reading ebook

لعلك قد لاحظت أن واحدة من أعظم فوائد استخدام قارئ الكتاب الإلكتروني هو أن العديد من الكتب متاحة مجانا. حيث يمكنك تحميل الكتب مجانا من مواقع مختلفة ومن خلال عروض ترويجية خاصة. و في حال كان الكتاب المطلوب غير متاح للتنزيل مجانا، فإنه من السهل البحث عنه في واحدة من مكتبات الكتب الإلكترونية المتوفرة على الإنترنت بكثرة. مما يتيح لك أيضا تحميل الكتاب مجانا والبدء في القراءة دون أن تترك مقعدك. أصبحت المكتبات أخيراً افتراضية! لن تحتاج لدفع ثمن كتاب بعد الآن.

وفي النهاية نتساءل : وماذا عن الكتب الإلكترونية في العالم العربي، في ظل تدني حركة التأليف والنشر وانتشار ظاهرة العزوف عن القراءة، حيث أصبح ما يزيد على 100 ألف مواطن عربي يطلعون على نسخة واحدة من كل كتاب مطبوع. بحسب رويترز. كما أن عدد مواقع الكتاب الرقمي الإلكتروني لا يذكر، ومن أبرزها Kotob Arabia وهي دار نشر إلكترونية عربية تضم حوالي 4 آلاف كتاب إلكتروني عربي ومقرّها القاهرة. ( الغريب أنني أشهق حين أقرأ مثل هذه الأرقام,, وتبدأ عمليات التشكك في صحة هذه المعلومات,،, لاأدري هل هو رفض لواقع القراءة المرير في العالم العربي؟!!!!)

بقلم – هيـام حايك

المصادر:

http://randomnotes.randomhouse.com/who-reads-ebooks

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s