المحفظة الإلكترونية ePortfolios وتعزيز التعلم المُستدام

eportfolio

يري Geoff Rebbeck منسق التعليم الإلكتروني أن المحفظة الإلكترونية (إي بورتفوليو ePortfolios) هي “النقطة المركزية لتجربة الطالب التعليمية … وهي انعكاس للطالب كشخص يخضع للتنمية الشخصية المستمرة، وليست مجرد مخزن للوثائق والأدلة”.

قد يكون استخدام كلمة “بورتفوليو” هي الكلمة الأكثر تداولا للتعبير عن الـ ” “ePortfolios والذي يتم ترجمته من خلال عدة مصطلحات فالبعض يستخدم مصطلح “المحفظة الرقمية” والكثير يستخدم مصطلح “ملفات الإنجاز الإلكترونية” ومن المؤكد أن هناك مصطلحات وتعبيرات أخرى. كنا قد استخدمنا في تدوينة سابقة مصلح “ملفات الإنجاز الإلكترونية” كترجمة لمصطلح “ePortfolios” ولا يمنع هذا من استخدام المصطلحات الأخرى في بعض الأحيان وحسب السياق في هذه التدوينة.

 كنا أشرنا في التدوينة السابقة والتي حملت عنوان ملفات الإنجاز الإلكترونية E-Portfolios وتحسين العملية التعليمية أن تعريفات ملفات الإنجاز الإلكترونية متعددة وهنا ندرج تعريف “إيفانز” Evans نظرا لقرب ارتباطه بالسياق الذي يتم طرح موضوع ملفات الإنجاز الإلكتروني هنا حيث يعرف “إيفانز” ملفات الإنجاز الإلكتروني بأنها” مجموعة من الأفكار المختارة والمنظمة بدقة، والأهداف والإنجازات المحاطة بالتفكير التأملي والتقويم الذاتي”.

الحافظة الإلكترونية أو ملفات الإنجاز الإلكترونية عبارة عن تجمع منظم من المعلومات الرقمية التي تمثل ما تعلمه شخص ما و ما قام به من إنجازات، فهي مرآة تعكس مدى التقدم والإنجاز. و قد ارتبط تبني فكرة الحافظة الإلكترونية بالتحولات التكنولوجية الكبيرة وازدياد كمية الأعمال الشخصية في صورة إلكترونية مما ساهم في زيادة التركيز على التعلم مدى الحياة و التعلم الغير رسمي.

تري “بيتي” خبيرة التعلم أن 20″عاما من التدريس قد لا تساوي 20 سنة من التعلم ولكن قد تكون هناك سنة تكرر نفسها 20 مرة…. يجب أن لا تعتمد فقط على عملية التأمل الطبيعية لدينا في تجربة، ولكن علينا السعي بنشاط لضمان السبل التي تحول عملية التأمل نفسها لتصبح عادة، وضمان التطوير المستمر لدينا كمعلمين محترفين..”

ملف الانجاز

عملية التعلم من التجربة في سياقات مهنية في الغالب تميل إلى أن تكون غير رسمية وضمنيه، استخدام الـ eportfolios يمكن أن يساعد على تشجيع التعلم وتوثيقه.

مساهمات JISC لتعزيز ثقافة استخدام ملفات الإنجاز الإلكترونية:

حددت لجنة نظم المعلومات المشتركة البريطانية والمعرفة بـ JISC مجموعة من الأغراض التي تقدمها المحفظة الرقمية من أجل تعلم مدي الحياة والتي تتمثل في الآتي:

التطبيقات Application : أدلة لدعم طلب الحصول على وظيفة أو القبول في العديد من مجالات الدراسة

الانتقال Transition: تقديم صورة أكثر ثراء للإنجازات والكفاءات التي تحتاجها بيئة المتعلمين الجديدة ، وتقديم الدعم لهم خلال عملية الانتقال.

التعلم والتعليم والتقييم Learning, Teaching and Assessment : دعم عملية التعلم من خلال استثارة التفكير والمناقشة والتقييم الفعال، وتقديم أدلة للتقييم التراكمي.

خطط التنمية الشخصية (PDP) Personal Development Planning والتطوير المهني المستمر (CPD) Continuing Professional Development : دعم وتحقيق الكفاءات الشخصية أو المهنية.

ولكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو: إلى أي مدى تم تعزيز استخدام المحفظة الإلكترونية لتتناسب وكل حالة. فالوضع القائم لاستخدام نظم المحفظة الإلكترونية والأدوات اللازمة لدعم التطبيقات والتحول يتم portfolio_bannerنتيجة لاحتياجات آنية، ولم يصل بعد لأن يكون جزءا لا يتجزأ من ممارسة حياتية طوال عملية التعليم والتعلم.

 يعتمد وصول المتعلمين إلى المساحات الشخصية على الإنترنت – والتي يمكن تحديثها- على احتياجات قد تتمثل في التعلم وحفظ الوثائق الشخصية التي تعكس تقدم الأفراد في مؤسسة ما أو في مرحلة من مراحل التعلم. دور المحافظ الإلكترونية هو أكبر من ذلك وأكثر رسوخاً وخاصة عند الحديث عن التخطيط لتنمية وتطور الشخصية PDP فليس بالضروري أن تحتوي المحفظة الرقمية على الوثائق المهنية و الملفات الخاصة بالتعلم فقط ولغرض التعلم؛ فالمحفظة الإلكترونية تاريخ و توثيق لمراحل تصلح للتأمل والتفكير وليس لتقاسمها فقط مع الآخرين!

خلال العقد الأول من القرن 21، كان هناك اهتمام متزايد بأدوات التعلم الإلكتروني والتقنيات التي تركز على المتعلم وأشكال عديدة من التعلم الشخصي، مما دفع إلى توجه مبادرات التعلم الإلكتروني الوطنية لدعم استراتيجيات تدعم التعلم مدى الحياة وشخصنة التعليم . وتوجيه البحوث والدراسات نحو الإمكانات المحتملة للمحفظة الرقمية لدعم التعلم مدي الحياة والتي أشارت إلى أن هناك إمكانيات كبيرة وأدوات متعددة توفرها المحفظة الرقمية لا يتم استخدامها بكفاءة وفاعلية.

الممارسة الفعالة للمحافظ الإلكترونية تعتمد على استخدام نتائج المشاريع وأمثلة الممارسة الحالية لاستكشاف الطرق التي يمكن لملفات الإنجاز أن تضيف قيمة إلى الأفراد و تعكس نماذج من التعلم. ومن خلال رصد وتقييم الممارسة الممتازة والمبادرات التي يجري العمل عليها من جانب المؤسسات والهيئات المهنية، يتم صياغة الأدلة التي تشتمل على مجموعة واسعة من الأمثلة لاستخدام ملفات الإنجاز في التعليم العالي والتعليم المستمر.

المحفظة الرقمية هي انعكاس للأفراد أكثر مما هي انعكاس للتكنولوجيا، لذا يجب أن تكون الأدوات غير مزعجة، وداعمة ومرنة بما يكفي لاستيعاب احتياجات وتفضيلات متنوعة من المتعلمين.

العلاقة بين المتعلمين والمختصين يمكن أن تتخذ أبعادا متعددة؛ حيث يمكن تطوير شراكة غير رسمية بقدر أكبر، خلال التعاون في الأنشطة القائمة على المحفظة الإلكترونية.

دعم المتعلمين ومستخدمي المحفظة الإلكترونية

قد لا يجد بعض المتعلمين في مفهوم المحافظ الإلكترونية خيارا جذابا، كما أنه لا يمكن لكل المتعلمين الوصول لأجهزة الكمبيوتر، لذا فإن توفير خيار المحافظ الورقية paper-based portfolios  يزيد من خيارات المتعلم. كما قد لا يكون لدي المتعلمين الكبار أي خبرة سابقة بالمحافظ الإلكترونية أو حتى العمل بها. ذلك يتطلب دعم احتياجاتهم في المراحل المبكرة بشكل خاص، وقد يكون التقدم بطيئا في البداية نظرا للصعوبات الأولية لتعامل المتعلمين مع التكنولوجيا أو مع الكتابة التأملية، مما يدفع لبذل المزيد من الطلب على المعلمين و موظفي الدعم التكنولوجي في المراحل المبكرة. ولذا فإن خيارات الدعم المرنة حاسمة لتقدم المتعلمين.

e-portfolio (1)

المتعلمون هم أكثر قابلية للاستجابة بشكل إيجابي إذا تم استخدام المحفظة الرقمية من خلال مهام تدعم التطور مع قليل من المساعدة scaffolded tasks, وتشير الأدلة أيضا إلى أن البورتفوليو القائم على المهام قد يكون أكثر مصداقية للمتعلمين إذا تم تقييمهم أو اقترن باعتماد credits ، وأن المتعلمين سوف يظهرون الاستجابة بشكل أفضل لتطوير المحفظة الإلكترونية والتدوين إذا قدمت هذه الأنشطة خلال مرحلة التعرف على المحفظة الرقمية واستكشافها. ومع ذلك، فإن معظم المتعلمين يكتسبون المهارات والثقة في قدراتهم وذواتهم من خلال تطوير ملفات الإنجاز الخاصة بهم.

ملفات الإنجاز أو المحفظة الرقمية لها صلات واضحة مع التعلم، وعمليات تقييم التعليم الفردي، ولكن هناك أيضا فوائد تعود على المؤسسات، وخصوصا عندما تكون هناك رؤية تدعم باتجاه أن تكون ملفات الإنجاز الإلكترونية هي جزء من استراتيجية أوسع لتعزيز خطط التنمية الشخصية (PDP) Personal Development Planning والتطوير المهني المستمر (CPD) Continuing Professional Development، أو لتضمين سياسة تربوية محورها المتعلم. كما هو الحال مع أي مبادرة للتعلم الإلكتروني. إن الانتقال في استخدام ملفات الإنجاز الإلكترونية من حيز الاستخدام الضيق والمشاريع الممولة للتنفيذ إلى مستوي أوسع وأشمل ينطوي على إدارة واعية، وتخطيط واضح وآليات عمل رئيسية يتمثل البعض منها فيما يلي:

  • تحديد ما هو مناسب ومستدام.
  • ممارسة منهجية.
  • إدارة عوامل الخطر المحتملة.
  • الإعداد للتطورات المستقبلية.

نماذج التنفيذ Models of Implementation

السؤال الأهم والمتعلق بالمحافظ الإلكترونية ليس ‘ما هو النظام الذي يجب أن نعتمد؟’ ولكن ‘ماذا نريد تحقيقه، ومع من؟’

portfolio_banner

portfolio_banner

 الانطلاق من المتعلمين كنقطة للبداية تبقى هي السياسة الأكثر ملائمة إذا أخذنا بعين الاعتبار أن احتياجات ومتطلبات هذه الفئة يجب أن تكون الدافع وراء هذه المبادرة. فإذا كانت مبادرة المحفظة الإلكترونية تدار مركزيا وترتبط على مستوى المؤسسة، فان المتابعة ستكون أفضل كما يجب الانتباه إلى أن فرض مثل هذه المبادرة بصورة إلزامية لن يكون هو الضمان لالتزام المتخصصين والمتعلمين. في المقابل، يمكن أن يكون الاستخدام الذي تقوده الرغبة أكثر تأثيرا ونجاحا و يؤدي إلى نتائج أكثر فعالية. الأهم هو إنشاء ثقافة المحفظة الإلكترونية والعمل على خلق قوة دافعة ذاتية لاستخدام المتعلمين لملفات الإنجاز الإلكترونية.

التعلم مدى الحياة مفهوم واسع يستند على الاعتقاد بأن اكتساب المعرفة والمهارات يمتد إلى ما هو أبعد من التعليم الرسمي. إنه يشمل مجموعة واسعة من سيناريوهات التعلم، بما في ذلك التطوير المهني المستمر (CPD)، والتعلم الرسمي وغير الرسمي. ملفات الإنجاز لها أهمية خاصة في التعلم مدى الحياة، لأنها توفر دليلا على تقدم المتعلمين على مر الزمن، وانخراطهم في التقييم الذاتي المستمر من خلال:

• التفكير في نقاط القوة ونقاط الضعف الشخصية

• إدراك الثغرات المعرفية والنقص في الكفاءات

• الاحتفال بالإنجازات

• تقييم مسيرتهم المهنية والحياتية

• الدخول في حوار مع الآخرين

عمليات التسجيل والاحتفاظ بالملفات والوثائق والأدلة والتأمل في الممارسات ليست غاية في حد ذاتها، في نهاية المطاف فإن تقييم التعلم هو الممارسة الفعالة والتي ستعزز التجربة الشخصية وتجربة الزملاء.

اعتماد المحفظة الإلكترونية

هناك ستة مراحل أو خطوات لاعتماد المحفظة الإلكترونية يتطلب إنجازها الإجابة على ستة أسئلة.

الخطوة الأولي: التحديد

يمكن لملفات الإنجاز أو المحفظة الإلكترونية أن تعني أشياء مختلفة في سياقات مختلفة. من الضروري تحديد الأغراض والأهداف التي وراء بناء المحفظة الإلكترونية الخاصة بك، وتحديد القضايا التي تهدف إلى معالجتها، واحتياجات الدعم المحتملة للمتعلمين و بيئة التعلم قبل أن تسأل: ‘ ما هي الأدوات أو النظم أو الطرق التي ينبغي أن نعتمدها؟’

الخطوة الثانية: الفهم

يقدم التعلم القائم على المحفظة الإلكترونية إمكانات حقيقية للتعلم الذاتي. ومع ذلك، فإن اعتبار المحافظ الإلكترونية كمركز للتعلم يتمحور حول سعيها إلى التأثير على الممارسات التربوية والمؤسساتية وغيرها. مما يقودنا للتساؤل: “ما هو نوع مخرجات التعلم المطلوبة من مبادرة المحفظة الإلكترونية وما هي انعكاسات هذه المخرجات على الممارسين والإداريين والموظفين و التقنيين؟ ‘

الخطوة الثالثة: الإعداد

استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني يثير عددا من المسائل الأساسية حول ملكية البيانات و الهوية وإدارة الوصول. أي أداة للتعلم الإلكتروني تتطلب تقييم المخاطر قبل التفكير في الفوائد، بالإضافة إلى التفكير في العديد من القضايا مثل: الاستثمار في تدريب الموظفين والدعم, الإتاحة وسهولة الوصول، وحقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلف والقضايا القانونية المحتملة مما يثير التساؤل: “من سيقوم بتجهيز هذه الأسس وكيف؟”

الخطوة الرابعة: الانخراط و التمكين

استخدام المحفظة الإلكترونية هي مبادرة بعيدة المدى والتي قد تضم خليطا متنوعا من المتخصصين والمعلمين والمتعلمين وموظفي الدعم الإداري والتقني وربما موجهين من خارج المؤسسة. السؤال هنا:

‘ما هي الاستراتيجيات الأكثر فعالية لإشراك ودعم المتعلمين، والذين يشاركون في استخدام المحافظ الرقمية؟’

 الخطوة الخامسة: التنفيذ.

الاستخدام الفعال للمحفظة الإلكترونية لا يحدث على أي نطاق بدون قيادة من مديري المناهج وفرق متخصصة. نسأل هنا: ‘ما هي الدروس المستفادة من التجارب التي خضناها سابقا ؟ و ما هي العوامل التي قد تؤثر على استخدام المحفظة الرقمية.؟ ‘

الخطوة السادسة : المراجعة

استخدام مجموعة من المنهجيات لاستكشاف وجهات نظر كلا من المتعلمين والمتخصصين، وهناك كثير من الأدلة والتطبيقات التي تم وضعها بهدف تقييم المنخرطين في مبادرات التعليم الإلكتروني. السؤال المثار هنا: ‘كيف سنقوم بتقييم الأدلة وتقييم النتائج؟’

المحفظة الرقمية Desire2Learn ePortfolio

تعد المحفظة الرقمية Desire2Learn ePortfolio تطبيقا موثوقا فيه لتخزين الوثائق والمعلومات وتنظيمها والتأمل فيها وتقاسم البنود التي تعكس تعلم الأفراد . يمكن لمستخدمي المحفظة الرقمية الاحتفاظ بالوثائق، والرسومات، والملفات الصوتية، والعروض التي تعكس رحلة التعلم الشخصية. كما يمكن للمستخدمين و بسهولة مشاركة الإنجازات والمعارف والأفكار مع المستشارين وأرباب العمل أو الزملاء.

تتكامل المحفظة الرقمية أو ملفات الإنجاز الإلكتروني من Desire2Learn مع بيئة التعلم، وقد تم تجهيز ePortfolio بالكامل بأدوات قوية لتلبية احتياجات المستخدمين والمؤسسة الأكاديمية.

تعمل المحفظة الإلكترونية Desire2Learn ePortfolio على:

  •        دعم التعلم الاجتماعي Support Social Learning:

Desire2Learn ePortfolio هي أداة التعلم الاجتماعي التي تشجع المتعلمين على تطبيق التفاعلات الاجتماعية الطبيعية على عملية التعلم. يمكن الاستفادة من قوة الشبكات الاجتماعية لتبادل الأفكار، والتعاون في المشاريع، وتطوير العلاقات في جميع أنحاء المصالح المشتركة. يستطيع المتعلمون إدراج الفيسبوك Facebook وتويتر Twitter ولينكدين LinkedIn في ملفهم الشخصي، مما يتيح لهم الاستفادة من مختلف اتصالاتهم على الشبكات الاجتماعية في مجتمعاتهم التعليمية والشخصية والمهنية.

دمج أدوات وسائل الإعلام الاجتماعية يسد الفجوة بين المشاركة التعليمية في ePortfolio مع مجتمعات التعلم الشخصية والمهنية.

social-learning

  •      تمكين المستخدمين Empower Users

Desire2Learn ePortfolio هي أداة تتمركز حول المتعلم والذي يمكنه توجيه وتوثيق رحلة التعلم من خلال جمع وتخزين وتنظيم وتقاسم المواد والأدلة والوثائق التي تمثل الفرد المتعلم.

  •       تقييم يتسم بالشفافية Assess Transparently

 تدعم Desire2Learn ePortfolio التعليقات ونماذج التقييم المتعلقة بالدرجات والكفاءات وأهداف التعلم إضافة إلى عنصر تقييم رسمي في ePortfolio. كما وأن هناك تكامل سلس مع dropboxes. أثناء الدورات.

المصادر:

http://www.jisc.ac.uk/whatwedo/programmes/elearning/eportfolios.aspx

https://uwsystem.courses.wisconsin.edu/d2l/eP/presentations/presentation_preview_popup.d2l?ou=1561395&presId=28336&pageId=1673

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s