استــحواذ بروكـويست ProQuest على مكتبة الكتـاب الاليكتروني ( Ebook Library (EBL

130122 ProQuestTNوقعت بروكويست ProQuest شركة المعلومات المركزية للبحوث العالمية في 18 يناير الجاري، اتفاقية نهائية للإستحواذ على مكتبة الكتاب الاليكترونى Ebook Library، والتي تضم قاعدة تشتمل على حوالي 300.000 كتاب الكتروني تابعة لأكثر من 500 ناشر, بالاصافة الي موقع بيع الكتب الالكترونية بالتجزئة ebooks.com، وخدمات الناشرين الاليكترونىة ebookservices.com، ..

مما يؤدي إلى تجميع قدراتها وتوسيع نطاق وصول كتبها الإلكترونية الي اكبر عدد من المكتبات في جميع أنحاء العالم. بهدف إثراء التجارب البحثية، وتمكين المستخدمين من اكتشاف المحتوي بسلاسة عبر صيغ متعددة بما في ذلك الكتب، والمجلات، الأطروحات، والصحف، والفيديو.

كما أن حصول بروكويست علىebrary في يناير 2011 يلعب دورا هاما في الجمع مابين ebrary وEBL في منصة واحدة.فما تمتلكه (EBL) من مقتنيات وخبرة ممتازة مع المستخدمين ونماذج لأعمال مبتكرة هي مكملة للغاية لخدمات ebrary “، ذلك ما صرح به كورت سانفورد Kurt Sanfor، الرئيس التنفيذي لبروكويست والذي وجه رسالة للعملاء للإعلان فيها عن هذه الحيازة وانضمام كاري بولسون Kari Paulson ، رئيس EBL، إلى بروكويست لإدارة وقيادة الجهود المبذولة لدمج EBL وebrary في منصة واحدة وعلى أكمل وجه.

ترى بولسون أنه ومنذ البداية، كانت الرؤية في EBL تتمثل في دفع عجلة البحث والمعرفة من خلال التكنولوجيا والاندماج مع ebrary سيوصلنا في نهاية المطاف، إلى منصة مجتمعة تضمن وصول كل المنتجات والخدمات بسلاسة الي أكبر كم من العملاء . كاري سوف تقدم تقريرا إلى Kevin Sayar ، أحد مؤسسي ورئيس ebrary والذي يعمل لآن نائب لرئيس حلول تدفق اجراءات العمل Workflow Solutions في بروكويست.( مما يعني ان هذه عادة في بروكويست صفقة متكاملة الشركة والأيدي العاملة) والذي قال: “طالما احترمت كل ما أنجزته كاري في EBL وانا اتطلع إلى العمل معها لدفع تدفق الكتب الإلكترونية وتقديمها للمكتبات واستخدامها من قبل الزبائن. ” وفي هذا السياق يعلق Kevin Sayar قائلاً” إذا نظرت إلى الوراء سنتين ، سيكون من العدل أن نقول أن ، بروكويست لم يكن لديها موقف حقيقي في سوق الكتب الاليكترونية والمكتبات الأكاديمية، مع هذه الصفقة أعتقد انك سوف تري بروكويست شركة قادرة على تحقيق قيمة عالية أكثر من وجهة نظر المستخدمين والعملاء على حد سواء. وستكون اكثر قدرة على المواءمة بين منتجاتها التقليدية. ان امتلاك ebrary و EBL أدوات التزويد الموجه من قبل العملاءPatron Driven Acquisition (PDA) قد لعب دورا كبيرا في التفكير بشراءها من قبل بروكويست والذي تم العمل عليه وتطويره. وقد تم التفكير في هذه الأمور وقتا طويلاً، واستغرق التحدث إلى العملاء حول رغباتهم وقتا أطول، وهذا يظهره الإبداع الخاصة بهم. كما يضيف أنه مع اعلان الحيازة للتو، على العملاء الحاليين أن نتوقع بعض التغييرات على المدى القريب. الشركة ليس لديها خطط حاليا لوقف منتجات أو خدمات أي منصة. مايحدث هو مسرحية النمو،. “نحن مسرورون بكوننا قادرون على الجمع بين مزايا كل من الشركات في حل واحد، لذلك نحن حقاً لم يكن لدينا أي نية لإسقاط أي شيء.” .

كل من هذه الشركات لديها قواعد العملاء العالمية، حيث تظهر قوة EBL في أستراليا وأوروبا والمملكة المتحدة ونيوزيلندا فإن قوة ebrary ستكملها في أمريكا الشمالية. سوف يستغرق وقتا للكيان المدمج لنقل الناشرين إلى العقود الجديدة. فهما شركتان متميزتان ترتبط في الوقت الراهن مع مختلف الناشرين، لذلك سوف يستغرق وقتا طويلا قبل أن نرى التسويق المتكامل والتي ستكون ما سنعمل عليه على مدى العام القادم.

ويعود السؤال الذي ظهر عام 2008 في أوساط العاملين في المكتبات ومجال المعلومات, عندما استحوذت ProQuest على Dialog في سيناريو مشابه للظهور ثانية ويتساءل الكثيرين من جديد ” هل سيكون أداء ProQuest أفضل من أداء المالكين السابقين لEBL ؟ سؤال ينتظر الكثير الاجابة عنه وخلال الفترة القادمة.

describe the imageproquest

مختصر تعريفي حول ( Ebook Library (EBL و ProQuest

تأسست EBLIB في عام 2004 من قبل مؤسسة الكتب الإلكترونية Ebooks Corporation ، بهدف تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الجديدة في أسواق المكتبات ، بما في ذلك نماذج تسجيل براءة الاختراع. تقدم EBL أكثر من 300.000 الكتب الإلكترونية من أكثر من 500 الناشرين إلى المكتبات في جميع أنحاء العالم وتعول بعض المؤسسات المرموقة في العالم الأكاديمية والبحثية بين عملائها.

بروكويست هي تجمع للمعلومات، تربط الناس بمصادر معلومات ذات موثقية عالية ، يساعدها في ذلك سمعة بنتها على مدي عام 70 عام كبوابة للمعرفة في العالم ، بجميع أشكالها تهدف الي تسريع عملية الانتاج، وتمكين المستخدمين من اكتشاف، وبناء، وتبادل المعارف. وهي تتبوأ دورا حيويا للمكتبات وغيرها من المنظمات التي يرتبط عملها وقراراتها على استلام معلومات كاملة جديرة بالثقة. توفر مصادر وتقنيات معلومات متَخصصة، ناجحة للتعلم ،والبحث في خدمة المكتبات حول العالم. وتقدم بروكويست خدمات العلامات التجارية التالية: ProQuest®, Bowker®, Dialog®, ebrary®, and Serials Solutions® businesses and notable research tools such as the RefWorks®, and Pivot™ services, as well as the Summon® web-scale discovery service يقع المقر الرئيسي للشركة في ميشيغان Michigan ، ولها مكاتب في جميع أنحاء العالم. وتعمل نسيج (النظم العربية المتطورة) مع Proquest قي أكثر من بلد في العالم العربي. هذا وتعتبر نسيج ProQuest شريك مهم وواحدة من شركاءها العالمين التي أثرت إبداعاتهم في الوطن العربي ومن ضمنهم شركة SirsiDynix وشركة EBSCO وشركة 3M.

بقلم – هيام حايك

One thought on “استــحواذ بروكـويست ProQuest على مكتبة الكتـاب الاليكتروني ( Ebook Library (EBL

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s